زيارة السيد رئيس مجلس إدارة كلية الكوت الجامعة لمكتبة الشيخ باقر شريف القرشي في النجف الأشرف وقد تجول في أروقة المكتبة واطلع على جميع مؤلفات صاحبها …

زيارة السيد رئيس مجلس إدارة كلية الكوت الجامعة لمكتبة الشيخ باقر شريف القرشي في النجف الأشرف وقد تجول في أروقة المكتبة واطلع على جميع مؤلفات صاحبها …
فمن هو باقر شريف القرشي ؟ وما هي مؤلفاته ؟

اتحاد الجامعات الدولي يدعو الدكتور الموسوي لحضور مؤتمر التعليم الإلكتروني الدولي المزمع عقده في ١٣ تشرين الثاني القادم .

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب ، ومعالي وزير التعليم العالي في إقليم كردستان الدكتور آرام محمد قادر سيقام مؤتمر التعليم الرقمي الإلكتروني في الإقليم والذي يحمل عنوان (المدرسة والجامعة الرقمية بين الحاجة والضرورة) ، وقد دعا البروفسور محمد خير الغباني رئيس اتحاد الجامعات الدولي الدكتور طالب الموسوي رئيس رابطة الجامعات والكليات الأهلية في العراق المشاركة بالمؤتمر المزمع عقده بتاريخ ١٣ / ١١ / ٢٠٢٠ م ، معبرا بذلك عن سعادته لأن يكون الموسوي مشاركا فاعلا ، وداعيا لإنجاحه من طريق مشاركة أعضاء الرابطة فيه وإقامة اتفاقيات مع الجامعات التي ستشارك في منصة المؤتمر الكريمة .
ومن الله التوفيق .

التقوى خير سبيل لإصلاح حال الأمة بقلم د. طالب الموسوي

قال تعالى ((إن المتقين في مقام أمين )) الدخان : ٥١ .
لعلنا اليوم نعيش فوضى ضاربة سببها الانسلاخ عن روح الإسلام الذي جاء هداية وبشارة للعالمين في الدارين الأولى والأخرى حين نكون طائعين ، تحف بنا رعاية الله وحفظه ، وأن لا نكون كأصحاب السبت من اليهود ، الذين ضلوا السبيل ، فلو تدبرنا قصتهم بعقلية ايامنا هذه سنشعر أنهم لم يرتكبوا جرما كبيرا ، إذ كان امرهم لا يتعدى أنهم خالفوا الله في أن لايصطادوا يوم السبت ، وما حدث أن السمك أصبح يغيب طوال الأسبوع ، ويأتي فقط يوم السبت، أما ما قاموا به فليس الاصطياد في ذلك اليوم الذي حرم عليهم، بل كانوا يلقون شباكهم يوم الجمعة ليلا ، ثم يسحبونها يوم الأحد صباحا ، والذي غرر بهم أن شيوخهم أفتوا لهم بأن إلقاء الشباك مادام لايحصل يوم السبت فليس عليهم في ذلك جناح.
لو فكر الإنسان اليوم بما كان يفعله اليهود آنذاك سيجد انهم لم يرتكبوا شيئا كبيرا ،لكن الله غضب عليهم ولعنهم ، أي أخرجهم من رحمته فجعلهم قردة خاسئين.
((وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ)) البقرة 65 “نفهم من الآية الكريمة أن سبب كل ذلك هو المعصية من طريق الالتفاف والتحايل على أوامر الله سبحانه وتعالى …
فكم منا اليوم يعيش بعقلية التحايل والالتفاف على أوامر الله تعالى الصريحة والواضحة ، فالربا مثلا أصبح فائدة. والرشوة عدت إكرامية ،والخمر أصبح والعياذ بالله مشروبات روحيه. والعري صار حرية، ومن لا يصلي يقول الدين معاملة وأن الإيمان ما برح في القلب. والذي يجمع الصلاة كلها قبل أن ينام يسميه تسهيلا. والحجاب الذي أصبح موضة…
إن في ذلك لتقصير بائن
وأن صاحبه لابد أن يلاقي الله وقد غضب عليه ، بل و حتى أخرجه من رحمته ، وهو لا يشعر ، كونه يعتقد أنه من أولياء الله الصالحين.
أما آن الاوان أن نتعامل مع ربنا ربا عظيما ، يأمر فيطاع؟ قد قال سبحانه وتعالى: ((مالكم لا ترجون لله وَقَارا)) نوح : ١٣ ، وقوله: ((وما قدروا الله حق قدره)) الحج : ٧٤ ، وقوله : ((ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيا)) النساء : ٦٦
استقيموا أيها الناس ينصلح حال الأمة…ويرفع الله عنها البلاء، والوباء وظلم ذوي القربى، و عذاب المغضوب عليهم والضالين… والعاقبة للمتقين .

تعزية :

بسم الله الرحمن الرحيم
” كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ” .
ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة اخينا العزيز وصديقنا الحميم المرحوم الأستاذ الدكتور علي شناوه الكناني عميد كلية السلام الجامعة التدريسي في الجامعة المستنصرية وجامعة واسط / كلية التربية الاساسية سابقا .
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه وألهم أهله وذويه ومحبيه وإيانا بفقده الصبر والسلوان .
لقد كان رحمه الله طيب القلب ، نقي السريرة ، دمث الخلق ، جميل المحيا وقد افنى حياته في البر والإحسان والعطاء العلمي الثر ، فقد تخرّج على يديه أجيال تباهت بحصولها من كنه علمه الموفور علما وأخلاقا.
وداعا أيها الأخ العزيز أبا حسان ، لقاءنا معك في جنة الخلد إن شاء الله تعالى .
وإنا لله وإنا اليه راجعون.
رحم الله من قرأ سورة الفاتحة على روحه الطاهرة وأرواح موتانا وموتى المسلمين جميعا .

الأدوار الجديدة التي تضطلع بها الجامعات في ظل أزمة كورونا محاضرة ألقاها الدكتور طالب الموسوي في المؤتمر الدولي الإفتراضي المنعقد في جامعة الاسكندرية اليوم .

في مؤتمرها العلمي الدولي الإفتراضي، رابطة الجامعات الإسلامية تقيم في جامعة الإسكندرية مؤتمرها اليوم ، وتحت عنوان (دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم) ، وبعد دعوتها للدكتور طالب الموسوي رئيس مجلس إدارة كلية الكوت الجامعة والعضو التنفيذي الفاعل في الرابطة ، إذ تم اختياره من قبلها بإلقاء محاضرة لإحد أدوار المؤتمر العشرة ، والذي كان بعنوان (الأدوار الجديدة التي تضطلع بها الجامعات في ظل أزمة كورونا) ، وقد بين سيادته فيها بنبذة مختصرة نشأة المدارس والجامعات وتحولاتها المنهجية على وفق متطلبات العصر والظروف التي تحتم على العالم إقامة التوازن العلمي والأكاديمي لها ومسايرة الوقائع والأحداث الكونية من خلال تقنياتها كوسائل تعمل بها لعبور الأزمات لاسيما جائحة كورونا من أجل تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها ..وقد شارك في المؤتمر مئات الجامعات والكليات الحكومية والأهلية من العالم الإسلامي .
ومن الله التوفيق .

اجتماع هيأة تحرير مجلتي كلية الكوت الجامعة (العلمية والإنسانية) اليوم .

بعد إدخالهما في التصانيف المتقدمة ، هيأة تحرير مجلتي كلية الكوت الجامعة العلمية والإنسانية في مركز البحوث والدراسات والنشر تجتمع اليوم برئاسة رئيس التحرير الدكتور طالب الموسوي رئيس مجلس إدارة الكلية؛ لمدارسة كيفية الارتقاء للتصانيف العالمية للمجلتين في ضوء الشروط الواجب توفرها ، وقد أعدت الهيأة كافة الوسائل للرقي بهما ، وبما ينسجم والمقررات الخاصة بالبحوث التي تعتمدها مجلات سكوباس ذات التصانيف العالمية .
ومن الله التوفيق .